الأحد، 23 أكتوبر 2011

10 خطوات للتحويل من فكرة إلى مشروع تجاري






بعض الأمور الأكثر أهمية في الحياة لا تأتي  مع تعليمات مكتوبة، فالبيوت


 والأزواجوالأطفال ومشاريع ال"ستارت اب" هي بعض الأمثلة . وهذا ما يدعو 
إلى وضعهذه النقاط العشر لتوضيح خارطة الطريق لمشروع تجاري ناجح. 
تنطبق هذهالمبادئ العشر على أي مشروع تجاري, تقني, صناعي سواء كان
 كبير او صغير.


1. جهّز فكرة ما :

باختيار فكرة تتناسب مع أحاسيسك وأهدافك ومواطن القوى لديك ومواردك وتحملك للمخاطرة. ولكن، تذكر أن فكرتك
الأولية هي فرضية، فلا تقع في هواها منذ اللحظة الأولى.


2. قم بتقييم الفكرة من كل الجوانب :
قيّم الفرصة - كما يفعل ذلك المستثمر الذكي – بطريقة موضوعية وشاملة وتحليلية. من هم الزبائن وماذا يحتاجون؟
 ما هو حجم الاستثمار؟ هل التوقيت مناسب؟ كم من الوقت تستغرق الفكرة لتنفيذها؟ 
هل الربح يستحق المخاطرة؟
 ما هو نمط العمل التجاري؟ إن وضع خطة كهذه والتي تقوم بتغطية جميع الأسئلة المعلن عنها اعلاه
, تمنحك فرصة
 اولية لتجنب اخطاء ومجازفات خطيرة.

3. احصل على ردود فعل :
ابحث عن أشخاص, عن خبراء في المجال التجاري المطلوب. ابحث وتعرف عن المنافسين وذوي الأسبقية –
 والمقصود هنا الأشخاص الذين كانوا هناك وفعلوا ذلك من قبل وباستطاعتهم مساعدتك في فهم ما هو مجد وما هو
 غير مجد. تحدث إلى الزبائن وتعرف على ما يجول في خاطرهم حول فكرتك.  سوف تتعلم الكثير من هذا البحث ،
 إلا أن هذا البحث هو بحث اولي  يعمل على ازالة الغموض. 

4. قم بالاستجابة لردود فعل
قم بإجراء أية تغييرات ضرورية لخطتك التجارية  واستراتيجية توجهك إلى السوق. قم بتقدير بعض الأرقام للحصول
 على استشعار حول رأس المال الذي ستحتاجه لإقامة المشروع. قم بتطوير خطة تنفيذ, تتضمن أهم الأهداف في 
الأشهر العشرة المقبلة، وحدّد ماذا ولمن ستحتاج لتنفيذ الخطة.

5. قم بإنتاج منتج أساسي
عندما تضع تصوراً كاملا للمنتج أو الخدمة التي تريد تقديمها في نهاية المطاف، ربما يحتاج ذلك إلى تصميم دقيق و
مجموعة متكاملة من الميزات. اترك هذا التصور بصفته أفضلية ثانوية في الوقت الحاضر، وبدلاً من ذلك، اعرضه
 (المنتج) ببساطة  ليتفاعل مع الاحتياجات الأساسية لزبائنك. قم بإنتاج منتجك الأساسي بأسرع ما يمكن وبأقل أسعار
 ممكنة.

6. افتح متجراً
من المغري أن تنتظر حتى تصبح سلعتك "كاملة" للبدء في تسويقها. ولكن ينبغي عليك أن تدرك أن "الكمال عدو
 لما
 هو جيد على النحو الكافي". الانتظار حتى يخرج منتجك الكامل إلى الأسوق يضنيك ويكلفك نفقات من  المال 
والجهود
 والوقت مع قدرة محدودة في التعرف على كيفية تفاعل زبائنك مع منتجك. قم بإنتاج سلعة أساسية واخرج 
بها إلى
 الأسوق بأسرع وقت ممكن.

7. افحص ما قمت بعمله
مع وجود المنتجات في السوق، يمكنك أن تقدر كيف تطابق عروضك مع احتياجات الزبائن. افحص بعض
 العناصر، 
كالأسعار والعلامة التجارية التي قمت باختيارها  والميزات وتجارب الزبائن. وبعد ذلك، ابحث عن طريقة قابلة
 للتكرار
 وذلك لجذب الزبائن. قم بقياس النتائج واستخلاص العبر.

8. قم بإجراء تعديلات
حالما تتعرف على الأخطاء، فإن من واجبك أن تتنبه لتصحيحها.  من المتوقع ايضا أنك قمت بإنجاز امور
 على نحو
 صحيح، فلا تنسى ان تترك اليها ايضا. عليك ان تنجز ذلك معاً،  هذه هي خطة  التمحور الصحيحة
: قم بتصحيح 
الأخطاء وتقرير النجاح.

9. استعد للتطور
راجع خطة مشروعك التجاري وقم بتحديث استراتيجيات منتجك وفريق عملك وتسويقك وعملك التنفيذي
 وأمورك
 المالية. قم بجمع الموارد التي تحتاج لتوسيعها. إذا كنت تنوي رفع سقف رأس المال فالوقت مناسب لذلك.
 شرحك
 وعرضك للمستثمرين يبدو الآن هكذا: "لقد توصلنا إلى كيفية كسب زبائن جدد مقابل X من الدولارات، 
ونحصل
 على 3X من الدولارات من كل واحد منهم. مع مبلغ مال كهذا، يمكننا أن نربح اكثر واسرع".

10. اسرع بالتوسع
مع خطة خاضعة للفحص في السوق وموارد على أرض الواقع، آن الأوان للتوسع. تأكد أن فريقك يدرك
 ويؤمن بك
 وبخطك المستقبلية. تأكد أن الجميع يدرك ما هو المتوقع منهم وأن لديهم ما يحتاجون لإنجازه.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق